ما معنى أنمي ؟ معنى كلمة انمي

  Bài viết hay nhất1
سأبدأ موضوعي بدون مقبلات عفوا؟ بدون مقدمات
بس منقووول




لعل البعض منا يتساءل عن معنى كلمة Anime...إذا؟ ...ما هو الإنمي ؟ و كيف تتم صناعته ؟ ... ما هي المانغا ؟ ... و هل بينها و بين الإنمي فرق؟ 
كل هذه التساؤلات سنحاول الإجابة عنها في هذا الموضوع إن شاء الله... نبدأ على بركة الله 




ماهوالإنمي


الأنمي فن قديم كانت بدايته في أوائل الخمسينيات وقد نما بشكل كبير . من رواد 
هذا الفن المؤلف الكبير والمخرج المعروف اوسامو إتزوكا الذي توفي عام 
1998م ومن أعمال هذا المؤلف المسلسل المشهور في الوطن 
العربي الليث الأبيض ... فن الإنمي يعتمد في روايته على الصور لإيصال الفكرة والمعنى 
والإنمي كلمة يابانية في اليابان وهي مختصر للرسوم المتحركة , والإنمي تكون رسوم متحركة حية, أي أنها صور معروضة على التلفزيون أو السينما , وكلمة ANIME تطلق في 
اليابان في بعض الأحيان على كل شي مرسوم, أما عند الغرب فتطلق على مسلسلات الرسوم المتحركة اليابانية على وجه الخصوص.ومن أمثلة هذه المسلسلات مسلسل ناروتو
[/center]




هل للإنمي صيغ ؟وماهي؟...






نعم للإنمي ثلاث صيغ:




1المسلسلات التلفزيونية (TV SERIES)
2مسلسلات المشاهدة المنزلية (OVA SERIES)
3الأفلام (MOVIES)




1المسلسلات التلفزيونية: (TV SERIES)




المسلسلات التلفزيونية في العادة تتكون من 26 حلقة أو أكثر حسب القصة. 
وفي العادة مدة كل حلقة مابين 20إلى 30 دقيقة وبالنسبة لمستوى الرسوم فهو جيد والقصة واضحة وتتركز كثيرا على شخصيات المسلسل .




2مسلسلات المشاهدة المنزلية (OVA SERIES):




هذا النوع من المسلسلات في العادة يتكون من 14 حلقة أو أقل وتتراوح مدة الحلقة 
الواحدة مابين25 إلى60 دقيقة وأحيانا أكثر ومستوى الرسوم هنا ممتاز والقصة توضح ما لم يوضحه المسلسل وهذا النوع من المسلسلات يتم إنتاجه خصيصاً للفيديو المنزلي ولا يتم عرضه على التلفزيون.




3الأفلام (MOVIES)




الأفلام وهي ما تعرض في البداية في دار السينما ثم يطرح بعد ذلك على الفيديو. هنا الأمر مختلف تماما عما سبق فمثلا مستوى الرسوم تجده في أعلى مستوياته والقصة تتعامل مع الحدث
مباشرة دون أن تركز على الشخصيات كما في المسلسل ويتراوح مدة الفيلم مابين الساعة و نصف والساعتان. و يمكن للفيلم أن يحتوي قصة لا علاقة لها بالمسلسل.












كيف تتم صناعه الإنمي؟






في البداية نحتاج إلى مؤلف ذو خبرة تمكنه من تحرير قصة بعد ذلك لا يبقى عليه إلا القيام بنقل أعماله إلى أحد الشركات التي تتبنى أعمال الإنمي مثل الشركة المشهورة في هذا المجال وهي تلفزيون طوكيو.
و بعدها تعهد الشركات المنتجة هذا العمل إلى إحدى الاستوديوهات المختصة بمجال الإنتاج لتقوم بعد ذلك بجلب فنانين على حسب تخصصات موضوع العمل.




ماهي المانجا؟




المانجا هي كتب هزلية (comic books) أو يمكن القول أنها قصص مصورة يابانية, 
وتكون مطبوعة على ورق, ولا تكون رسوم متحركة حية مثل الأفلام و المسلسلات و ...
واليابان هي المصدر الأول للقصص المصورة (MANGA) والجميع يقراها من طلاب الابتدائي إلى رجال الأعمال , وتصدر المانغا في مجلات متسلسلة دورية, وتصدر كتب المانجا عن مؤسسات كبيرة ذات طابع تجاري مشهور. 
- يوجد بعض الأشخاص يعتبرها سلوك لا اجتماعي لاحتوائها على بعض المشاهد الدموية و غاية في العنف 
- في الكثير من الأحيان تقتبس قصص المانجا لعمل مسلسلات منها... .




ما الفرق بين المانجا والإنمي؟




ربما يقول البعض أن المانغا هي المجلات الهزلية اليابانية والإنمي هو الصور المتحركّة اليابانية.
- في اليابان الإنمي تعني فلم متحرّك، ومانغا صور متحركة مطبوعة...




- لعل البعض يعتقد أن اليابان سرقت الإنمي من الغرب و لكن هذا ليس صحيح, فاليابان كانت وما زالت تحتل الصدارة في صناعة الإنمي. 
- في أغلب الأحيان قالب الشخصيات في الإنمي الياباني هو الشّعر الكثيف والعيون الكبيرة. 
- الأنمي و المانغا اليابانية تشمل كل الأنواع لكل أصناف الناس,كبير,صغير,رجل أو امرأة على خلاف الأمريكية،التي عموما تعتقد بأنّ المانغا مجرد كتب هزلية للأطفال, فالمانغا اليابانية تُكتب لكل شخص من الطفل الصغير إلى الرجل الكبير .
مانغا الأطفال وأنمي التلفزيون في اليابان أحيانا تصور موت أحدهم …بينما في الولايات المتحدة تظهر رغبة في الهرب من ... 
.






مصطلحات الإنمي :




ANIME




كلمة يابانية وهي مختصر ياباني للرسوم المتحركة للرسوم المتحركة, والإنمي هي صور متحركة تعرض على التلفزيون أو السينما و يمكن أن تطلق على كل شيء مرسومو يوجد مصطلح آخر للإنمي وهو JAPANIMATION






MANGA




المانغا كتب هزلية أو مطبوعات هزلية أو بإمكاننا القول أنها قصص مصورة يابانية, وفي عادة تكون مطبوعة على ورق, 
ولا تكون رسوم متحركة حية , وفي 
اليابان يمكن أن تدل كلمة مانغا على إنمي واليابان هي المصدر الأول للقصص المصورة وتصدر عادة في مجلات دورية وحلقات المسلسل تجمع في مجلد ثم تصدر و نادراً ما يكون في قصص المانجا كلمات و يضم الكتاب الواحد فقط حوالي 350صفحةأو أكثر
.






MECHA




ويقصد بها في العادة الآليات العملاقة مثل الرجال الآليين كما في 
مسلسل:أجنحة الكاندام 




OVA/OAV




وهي اختصار لكلمة (Original Animation Video) 
أو (Original Video Animation), كلا المصطلحين لهما نفس المعنى , وتعني أنها توجد فقط في محلات الفيديو, كما أنها لا تكون معروضة على التلفزيون , وعادة تكون مسلسل طوله 6أو 13 حلقة , ويمكن أن يكون أقل, وفي الغالب يأتي هذا المسلسل (O.V.A) بعد المسلسل التلفزيوني 
ولكن برسم ودقة أكثر




SHONEN أو (SHOUNEN)




وهي كلمة يابانية تعني (ولد) , لكنها تدل أيضاً على مسلسلات 
الرسوم المتحركة اليابانية الخاصة للشباب أو الأولاد , وتعرف بأنها تعتمد على الحركة والإثارة والمغامرات مثل مسلسل one outs






SHOJO أو (SHOUJO)




وتعني في الياباني (بنت) , لكنها تدل أيضاً على مسلسلات الرسوم المتحركة اليابانية الخاصة للفتيات أو البنات , وتعرف هذه المسلسلات بأنها تعتمد على الرومانسية ويوجد الكثير من الأمثلة أذكر منها : مسلسل الرومانسية و الدراما white albu






CHARA




وهي كلمة مختصرة لكلمة (CHARACTER) أي شخصية , وهي مصطلح يقال لأي شخصية من شخصيات الرسوم المتحركة اليابانية.




DOUJINSHI أو DOUJIN




وهي المانجا التي رسمت على يد مبتدئ في الرسوم 
المتحركة اليابانية.




SD




وهي اختصار لكلمة (SUPER-DEFORMED) وتطلق على شخصية الإنمي الياباني عندما تتحول من الشكل العادي إلى شكل غريب وذلك لغرض كوميدي أو فكاهي وأحيانا أخرى لغرض الغضب أو الفرح ومثالا على ذلكne piece الذي عرضت بعض من حلقاته في سبيس ومسلسل سلام دانك المشهور.




SEIYU






وهذه الكلمة تعني ممثل صوت شخصية الإنمي




-وتوجد في اليابان الكثير من المدارس لتعليم التمثيل مثل معهد طوكيو.










SUB-CHARA




وهي شخصية الرسوم المتحركة اليابانية التي مكثت 
حلقة أو أكثر و كان لها تأثير كبير على القصة.




SHOUGUN




وتعني كبير باليابانية , وهذه الكلمة تطلق على مقاتلي اليابان 
القدامى الذين يستخدمون السيوف والأسلحة التقليدية




COSPLAY




مختصر ياباني لكلمة (COSTUME PLAY) أي لباس الشخصيات.




OTAKU






و تعني بمعنى عام شخص مهووس بمسلسل معين ,مثلي :مهووس بالإنمي .






ED




وتعني (ENDING SONG ) وهي تعني أغنية النهاية بعد أنتهاء الحلقة من المسلسل, وعادة تكتب فيها أسماء منتجي المسلسل والمصممين والمخرجين ومُمثلي الأصوات والرسامين والمؤلفين 
وآحر شيء يظهر هو الشركة المنتجة للمسلسل




OP




أي(OPENING SONG) وهي تعني أغنية البداية عند بداية 
المسلسل .




BGM




أو (BACKGROUND MUSIC) وتعني بالغة العربية :الموسيقى الخلفية, وهي تظهر في أثناء حديث الشخصيات أوسكار.






IMAGE SONG 




وهي الأغنية التي تغنى بأصوات شخصيات الرسوم المتحركة اليابانية, وقد نجدها أحياناً بداخل المسلسل عن طريق شخصيات المسلسل .




OST




أي (ORIGINAL SOUNDTRACK) وهو CD أغاني للمسلسل يحتوي على جميع أغاني المسلسل بما فيهاBGM التي أستخدمت في المسلسل, وكذلك ED ,OP, وغالبا ما يصدر (O.S.T) بعد انتهاء عرض المسلسل في التلفزيون 




OPENING TITLE




وهو عنوان الحلقة وهو عادة يكون اسم لحلقة المسلسل




NE




و معناها (NEXT EPISODE) وتأتي بعد انتهاء حلقة المسلسل وتعلن باختصار عن الأحداث التي ستجري في الحلقة القادمة ويمكن أن تعلن أيضا على عنوانها.


أصل تسمية الأنمي إنّ كلمة أنمي مُشتقة من الكلمة الإنجليزيّة (animation) والتي تعني تحريك الشخصيات الكرتونية ومنحها الحياة، وكانُ يُطلق على أفلام الأنمي اسم (مانجا آئيغا)، أو(فيلم المانغا)، حين كانت أفلام الرسوم المتحركة في ذاك الحين تؤخذ فكرتها من المانجا أي (القصص اليابانيّة المصورة). بداية ظهور الأنمي بدأ ظهور شخصيات الأنمي الكرتونية في أوائل القرن العشرين عندما جرب اليابانيون بعض تقنيات أفلام الكرتون التي ظهرت في بعض الدول الأوروبية كفرنسا، وألمانيا، إضافةً للولايات المتحدة، وروسيا، وفي العام 1917م تمّ إنتاج أول فيلم أنمي، وكانت قصته تدور حول مُحارب ساموراي يُجرّب سيفاً جديداً، لكنّ الفيلم ينتهي بفشل هذا المُحارب فشلاً ذريعاً، وتطوّر خطّ صنعها ليُصبح شكلاً من أشكال السرد القصصيّ الجديد، علاوةً على أنّه أصبح وسيلةً سهلةً، وغير مُكلفةٍ لإنتاج الأفلام السينمائية التي كانت تشقّ طريقها في اليابان؛ بسبب ضعف الاستثمار في هذا المجال في ذلك الوقت؛ فأفلام الأنمي لا تتطلب ممثلين غربيين يؤدون شخصيات الحكايات الأوروبية، وما على المُخرج أو صاحب الفكرة، إلّا القيام برسم الشخصيات عوضاً عن استقدام الممثلين. حُفز اليابانيون من خلال نجاح أحد الأفلام الذي أنتجته الشركة الشهيرة والت ديزني عام 1937م، ولا سيّما أسطورة فن الأنمي في اليابان كما يُطلق عليه (أسامو تازوكي)، الذي استخدم أسلوب ديزني، وطوّره عن طريق خفض عدد الأُطر المستخدمة في اللقطة الواحدة، وهذا ما جعل إنتاج الأنمي أقلّ كُلفةً من أفلام ديزني والرسوم المتحركة الاُخرى. في فترة السبعينات اعتمد الكثير من صانعي ومنتجي أفلام ومسلسلات الأنمي في اليابان على تقنيات تازوكي، وصار نهجه في الإخراج وطريقته في الرسم القاعدة الأولى التي بُنيت عليها جميع أعمال الأنمي الحديثة، وازداد إنتاجها خلال سنوات الثمانينات بصورةٍ ملحوظةٍ، وخرج بعدها إنتاجها إلى العالمية؛ ومن أفلامها الشهيرةكونان، وناروتو، والكابتن ماجد، وكرتون البوكيمون الذي حقق شُهرةً عريضةً عند ظهوره في العام 1995م في اليابان، وعُرض بعد ذلك بعامين في الولايات المتحدة الأمريكة، فيما تمّ عرضه في الدول العربية عام 2000م.
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى